من هو السفسطائي؟ العلوم الفلسفة

النقاط: 5 عدد الاجابات: 4 عدد الزيارات: 957
1
♣جــلــــنـار♣ 2011/11/10 16:51:44 ابلاغ عن اساءة استخدام
من هو السفسطائي؟
0
الشاب 2011/11/10 16:52:43 ابلاغ عن اساءة استخدام
هو إنسان يقوم بمحاجَجة تبدو وكأنها موافقة للمنطق، لكنها تصل في النهاية إلى استنتاج غير مقبول، سواء لتعذُّره، أو لاستعماله الإرادي المغلوط لقواعد الاستنتاج. وبالتالي فإنه يمكن اعتبارها قولاً مموَّهًا، أو قياسًا له شكل صحيح، لكن نتيجته باطلة، والقصد منه تضليل الآخرين
تسمية "سفسطائي" كانت تُستعمَل في بداية الأمر للدلالة على صاحب مهنة الكلام
حتى جاء أفلاطون وسماهم بهذا الإسم
0
نجمة الحربي 2011/11/10 16:53:50 ابلاغ عن اساءة استخدام
المجادل بغير علم او حجه
0
خالد الخطيب (نقاء الشروق) 2011/11/10 16:54:49 ابلاغ عن اساءة استخدام
مقدمة تاريخية حول تمهيد ظهور السفسطائيين:

الفلسفة هي عكس الاطمئنان , هذا هو جوهر الفلسفة الذي اختلف الفلاسفة أنفسهم في الاطمئنان إلى تعريف محدد لها , نشأت مع بداية الإنسان الفرد بل نشأت مع نشؤ العقل , هي نتاج العقل الرئيسي و منها اشتقت العلوم , أم العلوم و إليها ترجع كل العلوم , الفلسفة تبحث في كل شيء , تاريخيا , قبل السفسطائيين . ظهر فلاسفة كثيرين و لكل منهم أراء قد تكون مناقضة للآخرين . بداء الإنسان عندما اعمل عقله بالنظر حوله فرأي المادة بأنواعها و إشكالها و ألوانها , إذن فالمادة هي اصل الوجود و لا شيء يخلق من عدم , و لكن ما هي المادة الأولى المشكلة , ثياليس يخبرنا إن المادة الأولى هي الماء , بل حتى الأرض هي قرص ماء متجمد , بينما حاول انكسمندر أن يبحث أكثر حول المادة الأولى المشكلة , لا أنها ليست الماء , أنها مادة لا شكل لها و لا لون , يرد فيلسوف أخر , أن المادة التي لا شكل لها و لون هي الهواء , و اصل الأشياء هي الماء و التراب , اصل الأشياء هي اللهب ( النار ) , هيئات هذه المشكلة لظهور ر مدارس فلسفية أخرى , فيثغورس , و العدد واحد هو الأصل , انتقلت الفلسفة فيها إلى مباحث في صفات الوجود فالمعرفة تتم بمعرفة صفات الوجود ( مبدأ فيثاغورسي ) , أليس التفكير هو صفة من صفات الوجود و العقل الخالص هو أساسه يخبرنا بارمانديس , , التناقض بين الماديون و لا مادين حاول أن يتوسطه هيرفقليطس , بقوله إن الوجود و إلا وجود هما الضدين الذين يلتقيان و لا يختلفان .
في ضمن تلك المذاهب و الآراء المختلفة التي تثير شكوكا و أسئلة أكثر مما تجيب عنها ظهر السفسطائيون معلنين بيأس الباحث: انه لا يوجد حقيقة مطلق, لان الحقيقة نفسها غير موجودة



منهج السفسطائيين الفلسفي

طائفة قالت ((لم يثبت عندنا علم بمعلوم فلا نعلم انتفاء العلوم)) فهؤلاء توقفوا في إثبات أصل العلوم بحجة أنهم لم يثبت عندهم علم أصل
أبن رشد –تهافت التهافت

1- لا شيء موجود : ببساطة إذا وجد شيء فانه يجب أن يكون له بداية , واصل الوجود هو إما نشوء من العدم ( وهو أمر مستحيل ) أو تسلسل في سلسلة غير منتهية ( و هذا ينافي مبدأ وجود البداية له )
2- حتى أن وجد شيء لا يمكن أن يعرف : فهي استنتاج منطقي لمبدأ أن العقول لا يمكن الجزم بصحتها , و الحواس تختلف من شخص إلى أخر , وربما تختلف في نفس الشخص في تغير الظروف . فلذلك و أن وجد شيء فانه لا يمكن معرفته
3- إذا أمكن أن يعرف فلا يمكن نقل المعرفة إلى الغير , وهو أيضا استدلال حول اختلاف الحواس من شخص إلى أخر ,فأنت لا تستطيع نقل معرفتك باللون الأحمر إلى شخص اعمي

منطقيا : إذا كانت الآراء مختلفة حول اصل الوجود و بدايته وكل ينسب الحقيقة إلى نفسه و ينقض أراء الآخرين , إلا يدل هذا إلى , إلى أن الحقيقة غير معروفة , بل هل هناك حقيقة بالأصل ؟, و طالما يوجد كل هذا الغموض و النفي , فلماذا لا نهتم بشؤون الدنيا الخاصة ؟
في كتاب شهير بروتاغوراس يقول فيه (أما من حيث الآلهة فلست أدري أهي موجودة أم غير موجودة كما لا أعلم لها شبهاً. وثمة أشياء كثيرة تقف في سبيل هذه المعرفة: فالموضوع غامض، وحياتنا الفانية قصيرة الأجل)
كانت أثينا في ذاك الوقت تعيش موجة من الديمقراطية الفردية , " الديمقراطية الفردية ) بمعناها الحرفي , فالكل يتجمع في ساحة من ساحات المدينة ليتم النقاش حول قضية ما تخص المدينة, و من ثم اختيار رأي معين , من هنا ربما لعبت الفصاحة و البلاغة الدور المهم للظهور كمظهر المثقف السياسي , فباقي الإعمال يتولاها العبيد , والتنافس في أثينا كان يتم حول الكفاءة السياسية , هل يوجد في مفهوم الكفاءة بالسياسية أهم من أن تقنع خصمك بهدفك , و ما هو الطريق لإقناع الجماهير , بالقطع ليس المنطق أو العقل (فالعقل ليس مصدر المعرفة لدى السفسطائيون , بل الحواس ),؟ أنها الفصاحة و البلاغة الخطابية هي السبيل .
يمكن اعتبارها جواب منطقي اتجه إليه السفسطائيون في ضوء التضاربات الفلسفية, طالما الاهتمام هو في الإنسان بحد ذاته و تطويره و تأهيله , فان التعليم له أهمية خاصة , أيضا ما له أهم خاصة دائما هو المال , فهو السبيل للوصول السياسي أيضا . هنا كان السفسطائيون أول من أسس الأكاديميات الجامعية السياسية ( المدفوعة الثمن ), هل يوجد أهم من تطوير ( اللذات ) لدى الإنسان في أثينا , ؟


السفسطائيون و المنطق

يوصف عادة السفسطائيون بانعدام المنطق و لعل لسبب الأول إلى معرفة السفسطائيون هو سقراط الذي هاجمهم , ولكن لم يكن مما ضمنه هجوم سقراط عليهم ( انعدام المنطقية ) , أهم سيئة كانت برأي سقراط هي لأنهم يتقاضون من الناس أجورا وكان يتهكم بالعادة بجهله بالنحو بأنه لم يكن يستطيع حضور منهج برودكس ( السفسطائي ) الذي يكلف خمسين درخمة , يتبع المنهج المنطقي حول عدم وجود حق و باطل و عدم وجود عدالة , نسبة إلى عدم وجود حقيقة أبدا , لذلك يعود اهتمامهم إلى المنطق اللغوي , بالإضافة إلى الفصاحة , فهم بحثوا في الاستعمال الصحيح للألفاظ , ودراسة المفردات الشرطية و وجوب الشرط , وهكذا ,, فكان لهم فضل تأسيس علم النحو , بالإضافة إلى هذا وحللوا أشكال الحوار، وعلموا الناس كيف يكشفون الخطأ المنطقي وكيف يمارسونه، وهم الذين جعلوا النثر صورة من صور الأدب والشعر ووسيلة للتعبير عن الفلسفة، وطبقوا التحليل على كل شيء
++++++++++++++++++++++++++++++++
آللهٍَمً صٍْليَ وٍسٌِِّلمً وٍبٌَِآرٌٍكَ عًٍليَ سٌِِّيَدًٍنْآ مًحٍّمًدًٍ صٍْليَ آللهٍَ عًٍليَهٍَ وٍسٌِِّلمً
وٍلآ حٍّوٍل وٍلآ قٌٍوٍة آلآ بٌَِآللهٍَ آلعًٍليَ آلعًٍظْيَمً
وٍلآ آلهٍَ آلآ آللهٍَ مًحٍّمًدًٍ رٌٍسٌِِّوٍل آللهٍَ
0
ابوعبدالكريم 2011/11/10 16:55:06 ابلاغ عن اساءة استخدام
المجادلة بغير علم وهي اقرب للوسوسة