المصباح العلوم الفيزياء صور إجابة صور غريبة

النقاط: 20 عدد الاجابات: 7 عدد الزيارات: 1894
0
4mickey4 2012/02/20 14:42:44 ابلاغ عن اساءة استخدام
مصابيح الإنارة


المصباح أو السراج أداة يستخدمها الناس في إنتاج الضوء. ويصنف المصباح واحدا من أهم الاختراعات.


فمنذ اختراع المصباح منذ عدة آلاف من السنين، لم يعد الناس يعتمدون بشكل كامل على الشمس للحصول على الضوء. وبهذا، فقد يسرت المصابيح العمل للناس والمشاركة في عدد لاحصر لهُ من الأنشطة باستخدام الإضاءة الاصطناعية.وكان الناس قديماً يستخدمون المصابيح التي تنار بوقود خاص كالزيت أو النفط والآن ظهرت المصابيح الحديثة التي تنار بالطاقة


والضوء أو الضوء المرئي هو إشعاع كهرومغناطيسي مرئي للعين البشرية، ومسؤول عن حاسة الابصار. والعين تستطيع رؤية الأجسام غير الشفافة من خلال انعكاس الضوء عليها، يشير مصطلح الضوء عادة إلى الاشعاع الكهرومغناطيسي بأي طول موجي سواء كان مرئيا أو لا.



تاريخ


شكل اهتمام نيوتن بالميكانيكا دافعًا شديدًا لتفسير تركيبة الضوء على أساس ميكانيكي بحت. فقد افترض نيوتن أن الضوء عبارة عن جسيمات صغيرة تسير وفق خطوط مستقيمة ما لم يعترضها مانع ما.


من الناحية التجريبية فقد كانت خواص الضوء،كالانعكاس على سطح مصقول والانكسار على سطح الماء معروفة في ذلك الوقت لذا كان على نيوتن إعطاء تفسير لهذه الظواهر على أساس نظريته الجسيمية. وحسب نيوتن فإن انعكاس الضوء على السطوح المصقولة بحيث تكون زاوية الانعكاس تساوي زاوية السقوط سببه التصادم المرن لهذه الجسيمات وارتدادها بنفس كمية الحركة


لكن سرعان ما اكتشفت ظواهر جديدة تناقض هذه الأفكار هذا دفع هوغنس إلى نتيجة أن الضوء عبارة في الحقيقة عن أمواج تنتشر في الفضاء بحيث تصبح كل نقطة من صدر الموجة بدورها منبع لموجة أخرى.



طبيعة الضوء وانتشاره


ينتشر الضوء موجيًّا في جميع الاتجاهات وبسرعة فائقة جدًّا لدرجة أنه لا يوجد في حياتنا اليومية أي شيء يدعونا للقول إنه يتحرك أسرع من الضوء. ويكون انتشار الضوء في خطوط مستقيمة.


لذلك فان لكل جسيم ظل عند سقوط الضوء عليه أو على أي شي يصدر منه، لذلك يمكن القول بأن انتشار الضوء في خطوط مستقيمة هو مبدأ علمي يتحقق من مشاهدة الظل، وكذلك فإن تجمع الضوء بالعدسات وبالكاميرات هو تطبيق لهذه الحقيقة.


تختلف حساسية العين باختلاف الطاقة الإشعاعية المستقبلة من الأجسام المضيئة أو المرئية، والعين قادرة على التمييز بين الألوان المختلفة المكونة لضوء العادي ضوء الشمس المرئي الواصل لسطح الأرض حيث لكل لون خواص مختلفة عن اللون الآخر.



مصباح نيون


مصباح النيون هو مصباح كهربائي اخترعه العالم الفرنسي جورج كلود سنة 1911. مصباح النيون يختلف عن المصباح الكهربائي المشتعل بسلك التنجستين إذ أنه يتميز عنه بأنه لا يصدر حرارة ولا يستهلك كثيراً من الطاقة لذلك تجده شائعاً في المحطات واللافتات والواجهات ومع ذلك يتفوق عليه مصباح التنجستين في وضوح الرؤية.


ويحدث في مصباح النيون تفريغ كهربائي حيث يصنع المصباح بتفريغ جو المصباح من الهواء ثم ملئه بغاز النيون ويكون تحت ضغط خفيف. ويستعمل هذ الاسم أحيانا مع مصابيح تعمل بغازات خاملة أخرى غير غاز النيون تستخدم لإعطاء ألوان أخرى للضوء الصادر.


الاستخدامات


لمبات النيون العادية المستخدمة في المنزل تعتمد على مادة الفوسفات والتي تكون على شكل بودرة بيضاء بحيث تمنع خروج الإشعاعات القصيرة الضارة من موجة الأشعة فوق البنفسجية إلى الخارج وتعطي لون مناسب لما هو مرغوب مثل أبيض ساخن أو أبيض ناصع أو أبيض ثلجي وتعتبر هذه الخلطة من مواد هي أحد أسرار الشركات المصنعة.


الاختلاف في جودة لمبات النيون هو في العمر الافتراضي للمصباح إضافة إلى كمية مادة الفسفور وخلطتها ضمن المصباح. ومصابيح توفير الطاقة المنتشرة في الأسواق تعتمد على نفس المبدأ ولكن بطريقة مختلفة في الشكل والتصميم.


وعندما يكون التيار أقل من الحد الأدني لمرور التيار (جهد الابتداء) يصير وهيج التفريغ غير مستقر ومتقطع وغير متواصل بين القطبين، وهذا معناه أن المصباح أصبح قديماً. وبينما يسبب التيار الضعيف إضاءة مذبذبة، تعمل زيادة التيار على تآكل القطبين، وتناثر دقائقه المعدنية وترسبه على السطح الداخلي للأنبوب فيعتم مع الوقت.


خطره


أخطر ما في مصابيح النيون ومصابيح توفير الطاقة هو إمكانية خروج الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة القصيرة بعد فترة من الاستخدام وهو ما قد يكون ذا أضرار كبيرة على الجسم والعين حيث يمكن أن يسبب العمى أو سرطانات جلد (نفس مفعول أشعة الشمس الداخلة إلى الأرض من ثقب الأوزون) خاصة إذا تم كسر المصباح بعد الانتهاء من استخدامه.


النيون هو عنصر كيميائي من الغازات النبيلة (الغازات الخاملة، الغازات النادرة) التي تتصف بأنها إذا ما أضيفت إلى مصباح ضوئي زادت من توهجه وأعطته بريقاً مختلفاً، كما أنه غاز خامل ينتشر في طبقات الجو العليا، كما يستخدم في ملء أنابيب المصابيح.


المصباح كهربائي
هذا النوع من المصابيح يعتمد على الطاقة الكهربائية التي يحولها إلى ضوء. تنتج المصابيح الكهربائية الإضاءة بوساطة الطاقة الكهربائية. في عام 1879 ابتكر المخترع الأمريكي توماس أديسون أول مصباح كهربائي عملي بعد اجراء 999 تجربة فاشلة كادت ان تصيبة باليأس وتقضي علي امالة في ابتكار ينير للإنسانية الليل


ولكن لشدة صلابتة وعزمة الذي لا يلين وصل الي ما اراد وكان ذلك في أكثر التجارب اثارة في تاريخ العلم فبعد أن وصل الي الحافة المميتة لاي مخترع وهي اليأس استطاع هو وفريق العمل الذي شاركة هذة الملحمة في التجربة المائة باستخدام الخيط القطني في التوصيل وعن طريقة استمر المصباح في الانارة لمدة 40 ساعة متواصلة وبعدها احترق


وقام اديسون بعد ذلك بمحاولات ناجحة لاطالة المدة. وسرعان ما انتشرت المصابيح الكهربائية منذ بداية القرن العشرين، وحلت محل الأنواع الأخرى من المصابيح. تنتج المصابيح الكهربائية إضاءة أكثر وأجود مما تنتجه الأنواع الأخرى من المصابيح، كما أنها أقل تكلفة وأسهل استعمالا.


(قد ايه احنا نستهين بوجود الضوء كأمر مفروغ منه)


تركيب المصباح الكهربى


يتركب المصباح الكهربى المتوهج من :
1- الفتيلة : وهى مصنوعة من مادة التنجستين وهى التي تصل إليها الكهرباء وتجعلها تشتعل مما يضئ المصباح


مصباح كهربى
2- سلكتان من المعدن : هما سلكتان يوصلان الكهرباء للفتيلة مما يساعدها على الاستعال وهى التي تسند الفتيلة


مصباح كهربى داخل فانوس
3- غاز خامل : وهو الغاز الذي يحمى الفتيلة ويطيل عمرها وهو غاز لا يتحد مع اشتعال الفتيلة لأنه خامل والسبب في أنهم وضعوا غاز خامل (لا يتحد مع أى شيء) لكى لا يتحد مع الفتيلة


4- الزجاج : وهو الذي يحصن الفتيلة ويمنع خروج الغاز أو دخول الهواء الجوى إلى الفتيلة لأنه إذا اتحد الهواء مع الفتيلة سوف تحترق ويتلف المصباح


5- القاعدة : وهى يمكن أن تكون حلزونية (قلاووظ) ومسمارية وهى التي تربط المصباح بالدواية


6- نقاط التوصيل : وهى التي تلمس سلك الدواية من أجد إضاءة المصباح وسطوع ضوء



كيفية التعامل مع المصباح


1- عند تركيب المصباح ينبغى علينا فصل التيار الكهربى عن الدواية


2- يتم لف المصباح من اليمين إلى اليسار حتى يولج في الدواية


3- عند نزع المصباح ينبغى فصل الكهرباء عنه بوقت حتى يبرد لأنه يولد طاقة حرارية من استعال الفتيلة


4- عند انكسار المصباح داخل الدواية يتم إخراج القاعدة بقصافة سلك عن طريق لفها عكس طريقة تركيبها

ملحق #1 2012/02/20 14:42:44
تكرم اخي فراقك صعب الصور كلها لكم
اشكرك طالب علم على ذوقك وكرم اخلاقك
الحمد لله ان الموضوع عجبكم
ملحق #2 2012/02/20 14:42:44
شكرا افنان حبيبتي والله ابتسمت اول ماشفتك هنا
ملحق #3 2012/02/20 14:42:44
تسلمي لي يا سمورة منورة الصفحة حبيبتي
ملحق #4 2012/02/20 14:42:44
مشكووووووووووورة حبيبتي نسيم
التميز موجود باعضاءة اللي هو انتم
ملحق #5 2012/02/20 14:42:44
حبيبتي زهرة الوادي اشكرك
0
زيــن الـعـلـي (✦ غير متـواجـد حـاليـاً ✦) 2012/02/20 14:46:25 ابلاغ عن اساءة استخدام
بــــصـــــراااحــــه انـتي كــلــمـــه إبــدااااع
قــلــيــله في حــقـــك والله
دائـــمـــآآ مـــواضـــيـــعــك شــيــقـــه
والــــصـــووور جــــنـــاااان
تــســلــم يــدك على الــمــجــهــووود الـــراااائـــع
++++++
0
ŠύŔνįvōř (ѕσυℓ) 2012/02/20 14:48:43 ابلاغ عن اساءة استخدام
- يسلموووووو على الموضو الاكثر من مميز ..

- بارك الله فيك ..
0
زيــن الـعـلـي (✦ غير متـواجـد حـاليـاً ✦) 2012/02/20 14:49:35 ابلاغ عن اساءة استخدام
طــــبـــعــــآآ لازم نـــحـــفـــظ الـــصـــووور
لأني لـــو دورت بالــنــت الــيوم كــلــه
مـــاااراح الاقــي مـــثــلـــهـــم

اســمــحــيــلــي اســـرقـــهــم مــنــك
^_____^
0
afnant (تَـنَفَــس #) 2012/02/20 14:50:11 ابلاغ عن اساءة استخدام
صور ومعلوماااات أروع
الله يجزيكي الخير يا رب
0
samar (sâмâя) 2012/02/20 15:15:28 ابلاغ عن اساءة استخدام
مـــــــــــــوضـــــــــــوع فى منتـــــــهى الروعــــــــــه
والصـــــــــــــــــــــــــور تحفـــــــــــــــــــــــه
تســــــــــــــــلم ايــــــــــــدك ميـــــــــكى

رائعه كعـــــــــــــادتك (:
0
♠ نســيم البحـــر ♠ 2012/02/20 15:35:29 ابلاغ عن اساءة استخدام
واااالله مدري وش أقول !!!

أنت فله شمعه منـــــــــــوووووره
دائمـــــــا مبدعــه ..وتبهريننــــــــا ,,بمواضيعك
وصورك..وطريقة عرضك

مميزه بطرحك ..ووجودك
سلمت آنــــــــــــاملك
0
زهرة الوادى (( وظني فيك يا سندي جميل )) 2012/02/20 15:38:58 ابلاغ عن اساءة استخدام
الله الله يا ميكى

مــوضوع رائــــع وصـــور قمـــة الروعــــة

تســــلم الأيادى التى خطـــت والعقـــل الذى فكـــر وأبــــدع ........