جزاء المفسدين في الأرض الإســلام

النقاط: 5 عدد الاجابات: 1 عدد الزيارات: 100
-1
الفقير الى ربه (فقير الى الله) 2014/01/14 21:07:47
جزاء المفسدين في الأرض

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [المائدة : 33]

جزاء المفسدين في الأرض
عن سعيد بن أبي عروبة عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن رهطاً من عكل وعرينة أتو رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله إنا كنا أهل ضرع ولم نكن أهل ريف فاستوخمنا المدينة فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذود أن يخرجوا فيها فليشربوا من ألبانها وأبوالها ، فقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستاقوا الذود فبعث رسول الله عليه السلام في آثارهم فأتى بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وثمل – أي فقأ – أعينهم فتركوا في الحرة حتى ماتوا على حالهم .

قال قتادة : ذكر لنا أن هذه الآية نزلت فيهم :
{ إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ه إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم } [ المائدة : 33 ، 34 ] والحديث رواة مسلم .

قال ابن عباس في قطاع الطريق :
( إذا قتلوا وأخذوا المال قُتلوا وصُلبوا ، وإذا قتلوا ولم يأخذوا المال . قُتِلوا ولم يصلبوا ، وإذا أخذوا المال ولم يقتُلوا قطعت أيديهم وأرجلهم من خلاف ، وإذا أخافوا السبيل ولم يأخذوا المال نُفوا من الأرض ) .

وأختلفوا :
هل يصلب حياً ويترك حتى يموت بمنعه من الطعام والشراب ، أو يقتل برمحٍ أو نحوه ، أو يقتل أولاً ثم يصلب تنكيلاً وتشديداً لغيره من المفسدين ، وهل يصلب ثلاثة أيام ثم يترك أو تبرك حتى يسيل صديده ؟ في ذلك كله خلاف .
1
نور الإسلام 2014/01/16 00:49:33
جزاكم الله خيرا ... اللهم إكفنا شر هؤلاء المفسدين فى الأرض ؟!
ومنهم جماعة الإخون الإرهابية .