ماهي الأطعمة التي تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول بالدم ؟ الصحة

النقاط: 5 عدد الاجابات: 3 عدد الزيارات: 464
0
زهرة الوادى (( وظني فيك يا سندي جميل )) 2013/05/07 15:34:05
ماهي الأطعمة التي تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول بالدم ؟
1
الفهد الجريح (الشرس) 2013/05/07 16:28:18
هذه قائمة بأفضل 5 أطعمة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
1- دقيق الشوفان

الشوفان غني بالألياف التي ترتبط مع مكونات العصارة الصفراوية وتمنع اعادة امتصاصها. لذلك فإن الالياف القابلة للذوبان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخاصة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL.

لذا ينصح الخبراء بزيادة دقيق الشوفان أو نخالة الشوفان على النظام الغذائي، فهي تعتبر علاج فعال في حالات الارتفاع الطفيف للكوليسترول في الدم، وعلاج مساعد لحالات الارتفاع الشديد للكوليسترول في الدم.

وأيضا بعض الأطعمة التي تحتوي على الالياف القابلة للذوبان مثل الفراولة والفواكه الحمضية مثل البرتقال تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.
2- المكسرات

لقد أثبت فعالية تناول حفنة من المكسرات يومياً في التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم. فالمكسرات من اللوز والبندق وغيرها من أكثر الأطعمة الغنية بالالياف والمغذيات النباتية الأخرى. والجوز، على وجه الخصوص يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال.

فعلى عكس الأحماض الدهنية المشبعة، تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة ليس على خفض نسبة الكوليسترول في الدم فحسب، بل تعمل أيضا على منع انتقاله داخل الأنسجة وتخزينه. كما تساعد أيضا في الحصول على أوعية دموية سليمة. لذا فتناول كمية قليلة (أقل من 50 غرام) يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

ولكن لابد ايضا من الحرص عند تناول المكسرات بكميات كبيرة، فهي غنية بالسعرات الحرارية، كما لابد من الحرص على عدم تناول المكسرات المملحة أو المغلفة بالسكر.

المكسرات غنية بالستيرولات النباتية التي لابد وأن تتواجد خلال النظام الغذائي لعلاج مرضى الكوليسترول في الدم. وتعدّ ايضاً بعض أنواع الفواكه والخضروات كمصدر جيد للستيرولات النباتية التي تمنع امتصاص الكوليسترول داخل الجسم وتعمل على التخلص منه خارج الجسم.
3- زيت الزيتون

ينصح كافة خبراء التغذية باستبدال الدهون المستخدمة في الطعام بالدهون أحادية التشبع. فالدهون المشبعة تساهم في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وفي انسداد الشرايين. عادة ما ترتبط الدهون المشبعة بأمراض القلب المختلفة.

اما الدهون غير المشبعة فتساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم, كما تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد HDL في الدم. كما أنها تحتوي على الاوميجا-3 والاوميجا-6 وهي من اكثر الاحماض الدهنية اللازمة لبناء الجسم.

أيضا تحتوي على الهرمونات التي ترسل الإشارات للمخ عند الشعور بالامتلاء والشبع، فتمنع التناول المفرط للطعام وزيادة الوزن.
4- الأسماك الزيتية

تحتوي الأسماك الزيتية على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا-3 التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما تساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من تكون الجلطات. لذلك لابد من الحرص على تناول مثل تلك الأسماك من السلمون والتونة والسردين والماكريل مرتان على الأقل كل أسبوع.
5- العنب

يحتوي العنب على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الدهون. كما يحفز انتاج الانزيم الذي يساعد على تنظيم نسبة الدهون في الدم. وللعنب الأسود العديد من الفوائد في الوقاية من السرطان.

بعض الدراسات تضع الثوم على لائحة الاطعمة المفيدة لخفض الكوليسترول في الدم. فهو غني بمضادات الأكسدة مما يمنع أكسدة الكوليسترول الضار LDL وتراكمه داخل الشرايين. ولكن قد يكون تأثير الثوم على خفض الكوليسترول في الدم مؤقت.

وبعيدا عن اتباع النظام الغذائي السليم، لابد من تغيير بعض العادات اليومية في أسلوب الحياة المتبع للعمل على خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول النافع HDL داخل الجسم. تبقى ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية مثل السباحة وركوب الدراجة والمشي لمدة نصف ساعة يومياً اكبر كفيل لصيانة الصحة ضد الامراض.
1
batool1210 (بتول :3) 2013/05/07 17:03:03
السمك و الدجاج ولحوم الحيوانات الصغيرة الخالية من الدهون بشكل جيد ,,
النباتات التي تحتوي على بروتينات ,,
الحليب و مشتقاته شرط أن تكون خالية الدسم ,,
النشويات خالية الدسم ,,
1
المحب لرســول الله 2013/05/07 17:15:52
عشـرة أطعمة سحرية لتخفيض مستوى الكولسترول بالدم

أفضل عشرة أطعمة طبيعية وسحرية للمساهمة فى خفض مستوى الكولسترول بالدم ، وذلك حسبما نشر مؤخرا على الموقع الإلكترونى الطبى فى الولايات المتحدة الأمريكية " healthaliciousness ".

وتعد تلك الأطعمة مهمة جداً بشكل خاص لمرضى القلب وتصلب الشرايين، والمرضى المعرضين للإصابة بالأزمات القلبية، وإليكم أبرز تلك الأطعمة:

1- زيت الفول السودانى وزيت الزيتون: ويخفضان نسبة الكولسترول بالدم بنسبة 18%.

2- الشوفان والأرز البسمتى: ويساهمان فى تخفيض نسبة الكولسترول بنسب تتراوح ما بين 7 و14%.

3- بذور الكتان والتى نحصل منها على الزيت الحار: تخفض الكولسترول بنسبة تتراوح ما بين 8 و14%.

4- الثوم : وهو يخفض من مستوى الكولسترول بالدم بنسبة 9-12% بشرط تناول نصف فص نيئ منه بشكل يومى.

5- اللوز: وهو يخفض نسبة الكولسترول بالدم بنسبة 10%.

6- الطماطم : وهى لها قدرة على تخفيض نسبة الكولسترول الضار بنسبة تصل إلى 17% بسبب إحتوائها على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة.

7- الفستق وعين الجمل: وهم يساهمان فى خفض الكولسترول بنسبة لا تقل عن 10%.

8- الشعير: وهو فعال فى خفض مستوى الكولسترول بنسبة 7 إلى 10%.

9- الشيكولاته الداكنة : تخفض حوالى نسبة 2-5% من مستوى الكولسترول بالدم.

10- الشاى الأخضر: وهو يخفض نسب الكولسترول بالدم بنسب تراوح ما بين 2 – 5%.