هل الغناء محرم وهل توجد ايه من القرآن تدل على انه محرم؟ العالم العربي العالم

النقاط: 5 عدد الاجابات: 9 عدد الزيارات: 1276
5
نصر الله قادم.. (marokè moukid) 2012/12/25 23:34:01 ابلاغ عن اساءة استخدام
هل الغناء محرم وهل توجد ايه من القرآن تدل على انه محرم؟
4
♥ اجمل إحساس ♥ (: ملكة إجابة :) 2012/12/25 23:36:33 ابلاغ عن اساءة استخدام
الله اعلم

لكن مثل غناء هيفا واليسا ونانسي وغيرهم أكيد فهو حرام !!!
3
الفقير الى ربه (فقير الى الله) 2012/12/26 00:18:25 ابلاغ عن اساءة استخدام
سئل الشيخ إبن عثيمين : ما حكم إستماع الموسيقى والأغاني ؟

الإجابة
استماع الموسيقى والأغاني حرام ولا شك في تحريمه وقد جاء عن السلف من الصحابة والتابعين أن الغناء ينبت النفاق في القلب واستماع الغناء من لهو الحديث والركون إليه . وقد قال الله تعالى : (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) [ لقمان : 6 [

قال ابن مسعود في تفسير الآية: (والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء) وتفسير الصحابي حجة وهو في المرتبة الثالثة في التفسير لان التفسير له ثلاث مراتب: تفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة، حتى ذهب بعض أهل العلم إلى أن تفسير الصحابي له حكم الرفع ولكن الصحيح أنه ليس له حكم الرفع وإنما هو أقرب الأقوال إلى الصواب. ثم إن الاستماع إلى الأغاني والموسيقى وقوع فيما حذر منه النبي صلى اللع عليه وسلم بقوله : (ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) .

يعني يستحلون الزنا والخمر والحرير وهم رجال لا يجوز لهم لبس الحرير، والمعازف هي آلة اللهو- رواه البخاري من حديث أبي مالك الأشعري أو أبي عامر الأشعري - وعلى هذا فإنني أوجه النصيحة إلى إخواني المسلمين بالحذر من استماع الأغاني والموسيقى وألا يغتروا بقول من قال من أهل العلم بإباحة المعازف لأن الأدلة على تحريمه واضحة وصريحة .

منقول للفائدة ... شكرا لكم
2
Mr.X 2012/12/26 08:33:38 ابلاغ عن اساءة استخدام
دلائل تحريم الغناء من القرآن والسنة:

أولاً القرآن الكريم :

الدليل الأول :

قال تعالى (( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )) سورة لقمان 7،6
قال الواحدي وغيره من المفسرين إن لهو الحديث في الآية المراد به الغناء ،وقال إبن عباس وابن مسعود ومجاهد وعكرمة وروي عن ابن مسعود أنه قال : { والله الذي لا إله غيره هو الغناء } يعني لهو الحديث .

الدليل الثاني :

قوله تعالى للشيطان وحزبه (( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ )) الإسراء الآية 64
قال ابن عباس هو كل داع إلي معصية ومن المعلوم أن الغناء أعظم الدواعي إلى المعصية ولهذا فسر صوت الشيطان به .وقال مجاهد: هو الغناء والمزامير .

الدليل الثالث :
قوله تعالى (( أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ، وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ ، وَأَنتُمْ سَامِدُونَ ))
سورة النجم الآيات {59-61 }{قال ابن عباس رضي الله عنهما هو الغناء بلغة حمير يعني السمد} إحياء علوم الدين للغزالى ج2{وقال مجاهد هو الغناء يقول أهل اليمن سمد فلان إذا غنى }إبليس لابن الجوزي ص326

********************************************************

ثانيا :السنة النبوية :

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة صوت مزمار عند نغمة وصوت مرنة عند مصيبة ))
حديث صحيح رواه الإمام الربيع ورواه البزار في مسنده من طريق أنس بن مالك .والملعون هو المطرود من رحمة الله .

2- عن أبي مالك الاسعري قال:قال عليه الصلاة والسلام :
((ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) حديث صحيح رواه البخاري والحر هو الفرج والمعازف هي آلات اللهو.

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا التجارة فيهن ولا أثمانهن )) رواه أحمد

4- عن ابن عباس قال :قال عليه الصلاة والسلام :
((إن الله حرّم علىّ – أو حرم – الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام ))
رواه أبو داود والبيهقي وأحمد والكوبة هو الطبل
حديث صحيح

5- عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله قال :
(( إن الله عزوجل حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام ))
حديث صحيح رواه أبو داود والبيهقي وأحمد.

6- عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله :
((يكون في أمتى قذف ومسح وخسف قيل يا رسول الله ومتى ذلك قال :إذا ظهرت المعازف وكثرت القيان وشربت الخمور )) سنده مرسل صحيح أخرجه الترمذي وابن أبي الدنيا

7- عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((إذا عملت أمتي خمسة عشر خصلة حل بها البلاء : إذا كان المال دولاً ، والأمانة مغنماً ، والزكاة مغرماً ، وأطاع الرجل زوجته ، وعق أمه ، وبر صديقه وجفا أباه ، وارتفعت الأصوات في المساجد ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافة شره ، وشربت الخمر ، ولبس الحرير ، واتخذت القيان (أي المغنيات) والمعازف ، ولعن آخر هذه الأمة أولها ، فليتوقعوا عند ذلك ريحاً حمراء ومسخاً وخسفاً )) رواه الترمذي وابن أبي الدنيا

8- عن أبي مالك الأشعري عن النبي عليه الصلاة والسلام قال :
(( يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها تضرب على رؤوسهم المعازف والقيان يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير)) حديث صحيح رواه ابن ماجة وابن حبان وغيرهم

9- وقال عليـه الصـلاة والســلام :
في الرد على من يدّعي إن الغناء مفيد للجسم والصحة ويطرد النوم أثناء القيادة ... إلخ ((مـا جعـل الله شفـــــاء أمتــي في حـــرام))


من أقوال الصحابة والصالحين في الغناء

1- قال ابن مسعود رضي الله عنه : (( الغناء ينبت النفاق في القلب وزاد بعضهم كما ينبت الماء البقل )).

2- مما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما: (( أنه مر عليه قوم محرمون وفيهم رجل يغني فقال ألا لا أسمع الله لكم ألا لا أسمع الله لكم )).

3- وعن نافع أنه قال كنت مع ابن عمر رضي الله عنهما في طريق فسمع زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه ثم عدل عن الطريق فلم يزل يقول يا نافع أتسمع ذلك حتى قلت لا فأخرج إصبعيه وقال هكذا رأيت رسول الله صنع ))

4- وقال الفضل بن عياض : (( الغناء رقية الزنا )).

5- وقال بعضهم : (( الغناء رائد من رواد الفجور )).

6- وقال بعضهم أيضاً : (( إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد الشهوة ويهدم المرؤة ، وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعله السكر )).

7- ولقد نهى الإمام مالك عن الغناء وقال إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له رده.

8- وكان الإمام أبو حنيفة يكره الغناء ويجعل سماع الغناء من الذنوب.

9- عن محمد بن المنكدر انه قال : (( بلغنا أن الله عز وجل يقول يوم القيامة أين عبادي الذين كانوا ينزهون أنفسهم واسماعهم عن اللهو ومزامير الشيطان أحلوهم رياض المسك وأخبروني أني قد أحللت عليهم رضواني ))

10- وسئل القاسم بن محمد عن الغناء أحرام هو ؟
فسكت ثم أعيد عليه السؤال فقال للسائل : (( إن الحرام هو ما حرمه الله في القرآن أرأيت إذا أوتي بالحق والباطل إلى الله عزوجل في أيهما يكون الغناء ؟ )) .
قال السائل : (( في الباطل )).
قال له القاسم : (( وأنت فأفت لنفسك )).

11 - وقال بعض العلماء : (( نزهوا أصواتكم عن صوت الغناء والشتم فإنه يقسي القلوي ويصم الهمم ويخرج عظمة الله من قلب سامعه )).

12- ومما قاله سماحة الشيخ العلامة / أحمد بن حمد الخليلي عندما سؤل عن حكم الغناء قال: (( يحرم اللهو لما يجر إليه من الفساد ويبعث إليه من الفجور ويدل على حرمته قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم "....... وقد روي عن النبي من رواية اثني عشر من الصحابة النهي عن الغناء والعزف والزمر والله أعلم ))

********************************************************

الأضرار الصحية والنفسية من الموسيقى:

1. الموسيقى سبب رئيسي في الانهيار العصبي


أهم تأثير للموسيقى هو إضعافها للأعصاب ودورها في الانهيار العصبي ،ويعد ضعف الأعصاب من الأمراض التي يصعب علاجها اليوم وهو أخطر من مرض السل كما أنه شائع اليوم في جميع أنحاء العالم خاصة الدول الغربية ،ولهذا قامت دراسات وأبحاث عديدة حوله من قبل المحافل والمؤسسات الطبية وقد بينت أن الموسيقى الصاخبة هي السبب الرئيسي له وقد أكد هذا الرأي العديد من علماء أوربا وأمريكا .

2- الموسيقى سبب ضعف الإرادة والالتفات غير الطبيعي

ومن التأثيرات السلبية الأخرى للموسيقى هو ضعف الإرادة وإيجاد التفاته غير طبيعية عند المستمع ، لأن الموسيقى وبسبب التأثيرات الصوتية والإرتعاشات توجد حالة من البهتة والالتفات غير الطبيعي عند المستمع ،مما يؤدي بدوره إلى تأثيرات مبهمة في المخ على حد قول علماء النفس ،وهو عـامل رئيسي في ضعف الإرادة لأن المستمع وكأنه يركز كل قواه في أذنيه وبذلك يفقد السيطرة على باقي أعضاء جسمه ،ولهذا نشاهد أحيانا حركات يقوم بها المستمع للموسيقى دون إرادة وهو في الحقيقة نوع من الرقص الخفيف.

3-الموسيقى سبب في جمود الذهن

ومن التأثيرات التي تتركها الموسيقى على الإنسان ،هو الركود والجمود الفكري والذهني ،للحد الذي سميت فيه الموسيقى بحجاب العقل ، لان الانجذاب الروحي الذي يحدث عند الشخص الذي يسمع الموسيقى ، يؤدي به إلى نوع من الصمت والتحجير العقلي ، بحيث أنه حتى ولو كان من كبار المفكرين في تلك اللحظة يصبح عقله غير منتج ، ولو كان من كبار القضاة فسيعجز في تلك اللحظة عن البت في أبسط حادث ، بعبارة أخرى ستتأثر قواه العقلية بالأصوات الموسيقية إلى حد يعجز عن استخدام عقله في المجالات العلمية ومن أجل حل المعضلات الاجتماعية ، ولذلك فكبار المفكرين وبعض الأحيان الطلبة الجامعين الذين يسمعون الموسيقى بكثرة بطيئون في الأمور الفكرية ومتخلفون في مجال الرياضيات .

4- الموسيقى سبب ارتفاع ضغط الدم

فقد قام أحد الأطباء الأوروبيين بتجربة لمعرفة العلاقة بين الموسيقى وارتفاع ضغط الدم فوضع جهاز لقياس الضغط على يده وفتح المذياع يستمع لمختلف البرامج الموسيقية ،فتوصل من خلال التجربة إلى النتائج التالية :
أ- كلما كانت الموسيقىعنيفــةاكثر ازداد ضغط الدم ،وعندما كان يستمع لموسيقى خاملة تؤدي للكسل والانحلال ، كان انخفاض الضغط بحد أرعب الطبيب .
ب‌- بعض البرامج الموسيقية لم تكن مؤثرة للمستمع بأي نحو من الأنحاء .
ت-كان لبعض الموسيقى تأثير مهدي ، وباستمرارها جعلت الدم ينخفض اقل من الحد الطبيعي .
ث - وكانت هناك نوع من الموسيقى لها تأثير على دم الدكتور بحيث اعتبرت تهديدا حقيقيا على صحته .

5-الموسيقى من عوامل الجنون.

روسيا في بعض سجون روسيا الخاصة بالسجناء السياسيين هناك تعذيب خاص يسمى ((هومة أو باتيك )) وعلى غرار ذلك قاموا في أحد سجون روسيا بتعذيب سجين سياسي إلى موسيقى وطنية منها النشيد الوطني الروسي ، وذلك كي يعلموه حب الوطن، ولكن المسكين جن بعد خمسة أشهر فقط.

6-الموسيقى سبب في الفجور.

ومن تأثيراتها السلبية أيضا أنها تسوق الفتيان والفتيات نحو الفاحشة،لأنها تحرك قوامهم الشهوانية، لأن الشباب وقبل سماعهم الموسيقى ربما يعيشون حالة حياء وخجل أو عوامل أخلاقية أخرى لذلك لا يرضون بارتكاب أعمال حيوانية منافية للعفة لكنهم يكونون مستعدين للقيام بأقبح الأعمال تحت تأثير الموسيقى الصاخبة ، ولذلك يمكن القول أن الموسيقى وخاصة الصاخبة منها لها دور كبير في إشاعة الفحشاء والمنكر اليوم .

7-الموسيقى تميت العواطف.

حيث أنها تميت العاطفة والأحاسيس في مستمعها ، ولقد شوهد أشخاص كثيرون على درجة عالية من العاطفة والإحساس والشعور وكانوا يتأثرون لمشاهدة أبسط منظر ،لكنهم فقدوا تلك العاطفة وذلك الشعور بعد أن استمعوا للموسيقى بشكل مستمر ، بحيث أصبحت أعنف المواقف لا تؤثر فيهم قيد أنملة وكلما زاد استماع الموسيقى قلت العاطفة .

** هذا الموضوع مأخوذ من كتاب (رحلتي من الظلمات إلى النور) لسيد عبد الكريم هاشمي نجاد ص346-371

نظريات بعض أشهر علماء أوروبا حول تأثيرات الموسيقى السلبية :

1- الدكتور ولف
ذكرت مجلة "ديمانش ايلوستر" التي تصدر في باريس : (( على الرغم من أن علماء القرن الأخير التفتوا إلى التأثيرات السلبية التي تتركها الموسيقى في الإنسان لكنه لا يزال العديد من الناس يجهلون ذلك حتى أثبت الدكتور ولف بروفيسور في جامعة كولومبيا قبل سنوات إن أفضل وأكثر الألحان الموسيقية جاذبية هي أكثرها تأثيراً على الأعصاب الإنسان خاصة إذا كان الطقس حاراً فإن تأثيراتها المخربة تزداد وفي مناطق حارة مثل السعودية وبعض نواحي إيران فإن تأثيرها سيء للغاية ))

2- الدكتور الكسيس كأول
يقول الدكتور كال عالم الفسيولوجيا الفرنسي الكبير (( لربما ينتج عن إرضاع بعض الشهوات نوع من الأهمية ،ولكن ليس هناك شيء اسفه من الحياة التي لا تعرف سوى الرقص والتجوال بالسيارات ومشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى .
ويضيف (( العديد من العمال الشباب يملئون أوقات فراغهم بالذهاب لدور السينما والديسكوهات والنوادي الليلية ، أو قراءة القصص السخيفة والهذيان مع بعضهم ، أو سماع أكاذيب المذياع ، وبعض الطلاب لا يستطيعون حفظ دروسهم إلا عن طريق المذياع .
والمذياع أيضاً كالسينما والموسيقى يجعل الذين يولعون في غاية الكسل ))

بعض النصائح المهداة إلى كل مسلم :

1- عليك أن تعلم أن للغناء أكثر من أسم منها رقية الزنا ، ومنبت النفاق ، والصوت الأحمق وصوت الشيطان ، واللهو والباطل ومزمار الشيطان .
2- إن الله تعالى يقول في محكم كتابه : (( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً ، يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً ، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا )) الفرقان الآيات 27-29
لذلك تجنب صحبة السوء الداعية إلى فعل المحرمات وارتكاب المنكرات حتى لا تكون من صنف الآية السابقة .
3- لا بد أن تعلم أنك إذا تكلمت في إباحة معصية وأنت تعلم إنها معصية فإن عليك وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة .
4- عليك - يا من ترغب في ارتكاب معصية – أن تعلم أنك تعصي ربك الذي خلقك ولذلك فإذا أردت أن تعصيه فعليك أن تخرج من ملك الله إلى مكان ليس ملكاً لله وعليك أن لا تأكل من أنعم الله وعليك أن تذهب إلى مكان لا يراك فيه الله فإذا لم تستطع أن تفعل ذلك كله أو بعضه فاستحي من الله فإنك في ملكه وتأكل من نعمه وهو يراك وأنت تعصيه .
5- تذكر أن اليهود والنصارى يكيدون للإسلام وأهله وأنهم يسمون الأشياء التي حرمها الإسلام بأسماء ثانية مظللة للمسلمين مثل يسمون الربا فائدة ، والغناء فناً . فلننتبــــه يا مسلمون .
6- علينا أن نتقي الله وننتهي عن كل ما نهانا عنه هو ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم .
7- أن الغناء والاستماع إليه معصية لا ينبغي لمسلم أن يفعلها واعلم أن المعصية تلقي صاحبها في نار جهنم إن لم يتب منها .

***************

منقول
1
الأخوة (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُـونَ إِخْوَةٌ) 2012/12/26 08:06:27 ابلاغ عن اساءة استخدام
هل نتبع كلام ابن مسعود رضي الله عنه أم نتبع كلام القرضاوي ومن شابهه ممن أجازو الغناء ؟؟
1
ضياء القدس 2012/12/26 10:11:15 ابلاغ عن اساءة استخدام
خلينا نحكي من المنطق الغناء الحلال حلال و الغناء الحرام حرام و انا هعطيك الادلة الشرعية


يعني لما الواحد يغني عن حنان الام او عن عطف الاب او يغني للشعوب او يمدح الأسلام او حتى اغاني الاطفال هاد مش حرام و انا هعطيك الادلة الشرعية اقرأ ادلتي و اقرأ ادلتهم الشرعية انا ادلتي مقنعة اكثر و يا ريت ما يتم تسليبي و احترام راي لاني انا هقيم الجميع +++



http://www.youtube.com/watch?v=_3XOLkl6T8o
1
حامل المسك (الاسلام ديني والقران خلقي) 2012/12/26 11:40:17 ابلاغ عن اساءة استخدام
اضم صوتي bdoon2sm متفق مع كل ما قاله اسأل الله ان يعافيني ويغفر لنا ويدخلني الجنه
0
ضياء القدس 2012/12/26 10:11:24 ابلاغ عن اساءة استخدام
الغناء والموسيقى

ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس، وتطرب له القلوب، وتنعم به الآذان
الغناء، وقد أباحه الإسلام ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم،
ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى غير المثيرة.
ويستحب في المناسبات السارة، إشاعة للسرور، وترويحا للنفوس وذلك كأيام
العيد والعرس وقدوم الغائب، وفي وقت الوليمة، والعقيقة، وعند ولادة
المولود.

فعن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: يا عائشة "ما كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم
اللهو‍".وقال ابن عباس: زوجت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أهديتم الفتاة؟ قالوا: نعم. قال: أرسلتم
معها من يغني؟ قالت: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الأنصار
قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم، فحيانا وحياكم"؟.

وعن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى
(في عيد الأضحى) تغنيان تضربان، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه،
فانتهرهما أبو بكر، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه، وقال: "دعهما
يا أبا بكر، فإنها أيام عيد".

وقد ذكر الإمام الغزالي في كتاب (الإحياء) أحاديث غناء الجاريتين، ولعب
الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وتشجيع النبي لهم بقوله: دونكم يا
بني أرفدة. وقول النبي لعائشة تشتهين أن تنظري، ووقوفه معها حتى تمل هي
وتسأم، ولعبها بالبنات مع صواحبها. ثم قال: فهذه الأحاديث كلها في
(الصحيحين)، وهي نص صريح في أن الغناء واللعب ليس بحرام، وفيها دلالة على
أنواع من الرخص:

الأول: اللعب، ولا يخفى عادة الحبشة في الرقص واللعب.

والثاني: فعل ذلك في المسجد.

والثالث: قوله صلى الله عليه وسلم: دونكم يا بني أرفدة، وهذا أمر باللعب والتماس له فكيف يقدر كونه حراما؟

والرابع: منعه لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما عن الإنكار والتعليل والتغيير
وتعليله بأنه يوم عيد أي هو وقت سرور، وهذا من أسباب السرور.

والخامس: وقوفه طويلا في مشاهدة ذلك وسماعه لموافقة عائشة رضي الله عنها،
وفيه دليل على أن حسن الخلق في تطييب قلوب النساء والصبيان بمشاهدة اللعب
أحسن من خشونة الزهد والتقشف في الامتناع والمنع منه.

والسادس: قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة ابتداء: أتشتهين أن تنظري؟

والسابع: الرخصة في الغناء، والضرب بالدف من الجاريتين.. الخ ما قاله الغزالي في كتاب السماع.

وقد روي عن كثير من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أنهم سمعوا الغناء ولم يروا بسماعه بأسا.

أما ما ورد فيه من أحاديث نبوية فكلها مثخنة بالجراح لم يسلم منها حديث من
طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه، قال القاضي أبو بكر بن العربي: لم يصح في
تحريم الغناء شيء. وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.

وقد اقترن الغناء والموسيقى كثيرا بالترف ومجالس الخمر والسهر الحرام مما
جعل كثيرا من العلماء يحرمونه أو يكرهونه، وقال بعضهم: إن الغناء من "لهو
الحديث" المذكور في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن
سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) سورة لقمان:6.

وقال ابن حزم: إن الآية ذكرت صفة من فعلها كان كافرا بلا خلاف إذا اتخذ
سبيل الله هزوا، ولو أنه اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا
لكان كافرا، فهذا هو الذي ذم الله عز وجل، وما ذم سبحانه قط من اشترى لهو
الحديث ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله.

ورد ابن حزم أيضا على الذين قالوا إن الغناء ليس من الحق فهو إذا من الضلال
قال تعالى: (فماذا بعد الحق إلا الضلال) يونس:32. قال: إن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرىء ما نوى" فمن
نوى باستماع الغناء عونا على معصية الله فهو فاسق -وكذلك كل شيء غير
الغناء- ومن نوى ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه
بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا
معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلى بستانه متنزها، وقعوده على باب
داره متفرجا، وصبغه ثوبه لازورديا أو أخضر أو غير ذلك".

على أن هناك قيودا لا بد أن نراعيها في أمر الغناء:


فلا بد أن يكون موضوع الغناء مما لا يخالف أدب الإسلام وتعاليمه، فإذا كانت
هناك أغنية تمجد الخمر أو تدعو إلى شربها مثلا فإن أداءها حرام، والاستماع
إليها حرام وهكذا ما شابه ذلك.
وربما كان الموضوع غير مناف لتوجيه الإسلام، ولكن طريقة أداء المغني له
تنقله من دائرة الحل إلى دائرة الحرمة، وذلك بالتكسر والتميع وتعمد الإثارة
للغرائز، والإغراء بالفتن والشهوات.
كما أن الدين يحارب الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك
بالإسراف باللهو، وشغل الوقت به، والوقت هو الحياة؟!لا شك أن الإسراف في
المباحات يأكل وقت الواجبات وقد قيل بحق: "ما رأيت إسرافا إلا وبجانبه حق
مضيع".
تبقى هناك أشياء يكون كل مستمع فيها مفتي نفسه، فإذا كان الغناء أو لون
خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة، ويطغى فيه الجانب الحيواني على
الجانب الروحاني، فعليه أن يتجنبه حينئذ، ويسد الباب الذي تهب منه رياح
الفتنة على قلبه ودينه وخلقه، فيستريح ويريح.
ومن المتفق عليه أن الغناء يحرم إذا اقترن بمحرمات أخرى كأن يكون في مجلس
شرب أو تخالطه خلاعة أو فجور، فهذا هو الذي أنذر رسول الله صلى الله عليه
وسلم أهله وسامعيه بالعذاب الشديد حين قال: "ليشربن أناس من أمتي الخمر
يسمونها بغير اسمها، يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم
الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير".
وليس بلازم أن يكون مسخ هؤلاء مسخا للشكل والصورة، وإنما هو مسخ النفس والروح فيحملون في إرهاب الإنسان نفس القرد وروح الخنزير.
0
ضياء القدس 2012/12/26 10:13:05 ابلاغ عن اساءة استخدام
احنا منقدر نستعمل الغناء بالخير فمميزاتها اكثر من عيوبها

كل فيه الحلال و الحرام

الغناء الحلال حلال و الغناء الحرام حرام
0
ضياء القدس 2012/12/26 10:30:20 ابلاغ عن اساءة استخدام
ليس سرا على أحد ان الغناء والرقص والموسيقى بشكل عام يلعب دورا لا يستهان به في تحسين المزاج وتعزيز المناعة. وقد كشفت دراسة حديثة ان الغناء يسهم في الشفاء والتعافي بعد الاصابة بسكتة دماغية.

ونقل موقع "Raut" عن أندريا نورتون الطبيبة في المركز الطبي ببوسطن الامريكية قوله ان المرضى المصابين بالسكتة الدماغية كثيرا ما تسجل لديهم تغيرات في النطق. ويستخدم "الغناء" في علاج اللعثمة. وأضافت الطبيبة ان العلاج بالغناء يؤدي الى تغيرات في الاوتار الصوتية والنشاط الدماغي أيضا.

ويخضع المرضى في مركز بوسطن الطبي للعلاج بالغناء لمدة 90 دقيقة يوميا. وتبلغ مدة التدريبات تحت اشراف الطبيب 15 أسبوعا ثم يزاول المريض التمارين المعينة بنفسه. واضافة الى تقوية اوتار الحنجرة واعادة جهاز النطق الى ما كان عليه قبل المرض، يستفيد الكثير من المرضى من العلاج بالغناء بحيث يصبحون يتمتعون بأذن موسيقية.

وأشارت الطبيبة الى ان النصف الايمن من المخ مسؤول عن تطوير القدرات الموسيقية. لذلك يركز الاخصائيون على تنميته. كما أظهر تصوير الدماغ ان التدريبات الموسيقية التي يتلقاها المرضى تساعد على ظهور ألياف عصبية جديدة في هذا الجزء من المخ.

ويلعب الغناء دورا ايجابيا في علاج حالة العزلة والكآبة ومرض باركنسون.

وخلصت أنديريا نورتون الى ان الغناء وسيلة لتفعيل نشاط الدماغ يستفيد منها المرضى والأصحاء على حد سواء.