نظارات الواقع الافتراضي

النقاط: 5 عدد الاجابات: 10 عدد الزيارات: 146 العلاقة الإنسانية العالم العربي تعليقات المستخدمين صور إجابة
15
أمير تمازغا (( أمين الأول )) 2017/8/3
شهد عام 2016 الحالي نقلة هامة فيما يتعلق بتقنيات الواقع الافتراضي ومنذ بداية العام رأينا فعلاً العديد من التطورات المتعلقة بمجال الواقع الافتراضي، وبدأت هذه التقنية بالحصول على زخم أكبر خلال هذا العام خصوصًا مع عدم وجود أي ابتكارات ثورية فيما يخص الهواتف الذكية ووجود حالة من الركود في المجال التكنولوجي.

ومن المتوقع خلال السنوات المقبلة أن تشكل تقنيات الواقع الافتراضي جزءً أساسيًا في الثورة التكنولوجية التي نشهدها حاليًا، فمثلاً يتوقع مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك أن تصبح نظارات الواقع الافتراضي بحجم النظارات العادية بحلول 10 سنوات من الآن.

لكن ما هو الواقع الافتراضي وكيف يُمكننا الحصول على تجربة مثيرة عبر هذا العالم؟ حسنًا، في هذا الموضوع سنلقي معكم نظرة شاملة فكونوا معنا.
ما هو الواقع الافتراضي؟

الواقع الافتراضي ببساطة هو عملية محاكاة ثلاثية الأبعاد عبر الحاسوب لبيئة معينة مع إمكانية التفاعل معها والتجول داخلها تمامًا كما تتجول في العالم الحقيقي.

فمثلاً من التطبيقات البسيطة على الواقع الافتراضي هو تجولك داخل صور بانوراما 360 درجة وكأنك داخل هذه الصور بالفعل. وتُعد خدمة قوقل Street View من الأمثلة العملية على هذا التطبيق.

لو جربت تصفح هذه الخدمة عبر الويب أو عبر هاتفك الذكي فستلاحظ أنه بإمكانك تحريك الصورة في جميع الاتجاهات ضمن المكان الذي ترغب بالتجول داخله. لكن لو قمت باستخدام نظارات الواقع الافتراضي على نفس الخدمة فستلاحظ أنك بالفعل داخل المكان وتتجول به بحرية وكأنك في الواقع فعلاً.

وهذا بدوره ينقلنا إلى تطبيقات أكثر تعقيدًا ومتعة للواقع الافتراضي، أهمها ألعاب الفيديو والأفلام التفاعلية. حيث يُمكنك بواسطة هذه التقنية التنقل داخل بيئة لعبة معينة والتفاعل معها، فمثلاً لو كانت هناك لعبة تصويب وإطلاق نيران تدعم الواقع الافتراضي فإنك ستتجول داخل بيئة اللعبة وتقوم بإطلاق النار كما لو أنك في العالم الحقيقي.

نظارات الواقع الافتراضي
لتجربة تقنية الواقع الافتراضي والاستمتاع بالتجول داخل بيئات كما في الواقع الحقيقي، يلزمك أن تمتلك أداة معينة (وسيط) لنقلك من الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي. نظارات الواقع الافتراضي تُمثل هذا الوسيط الذي سيجعلك تحظى بتجربة مميزة وممتعة داخل العالم الافتراضي.

وفي الحقيقة فإن العديد من نظارات الواقع الافتراضي قد تم الإعلان عنها وبعضها بات متاحًا في الأسواق العالمية وتختلف هذه النظارات من حيث المواصفات والأسعار والغرض الذي صممت من أجله.

لكن قبل أن نبدأ في استعراض أهم نظارات الواقع الافتراضي، دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض المصطلحات الهامة حول نظارات الواقع الافتراضي والتي ستظهر دائماً لنا عند الحديث عن المواصفات.

الدقة Resolution: أي مستخدم لديه معرفة بسيطة عن الهواتف الذكية أو شاشات التلفاز فهو يدرك تماماً مفهوم الدقة الخاصة بالشاشة وكيفية تأثيرها على العرض. لكن مع نظارات الواقع الافتراضي قد يكون الأمر مربكاً بالنسبة للمستخدمين، حيث تستخدم بعض النظارات شاشة واحدة لعرض صورتين بدقة معينة في حين تستخدم نظارات أخرى شاشتين كل واحدة منهما لديها دقة معينة.

وبطبيعة الحال كلما كانت النظارة تمتلك دقة عرض أعلى كلما قدم ذلك للمستخدم تجربة أفضل وأوضح، بالإضافة إلى ذلك فإن قرب النظارات على عيني المستخدم قد يؤدي إلى ملاحظة البيكسلات الفردية بصورة أكبر مقارنة بالهواتف الذكية أو الشاشات والتي تكون على مسافة بعيدة عن عيني المستخدم وبالكاد يُمكن ملاحظتها خصوصاً في حال ارتفاع دقة العرض.

مجال الرؤية Field of view: معظم نظارات الواقع الافتراضي المتاحة حالياً توفر مجال رؤية في حدود 100 درجة تقريباً، وفي الواقع يُمكن للإنسان إدراك الصورة بزاوية 180 درجة أفقياً دون الحاجة لتحريك عينيه، وبالتالي فكلما قدمت نظارات الواقع الافتراضي زاوية أكبر لمجال الرؤية كلما كانت تجربة الاستخدام أجمل وأفضل وأكثر واقعية.

معدل التحديث Refresh rate: ونقصد به عدد المرات التي يتم فيها تحديث إو إصلاح صورة العرض خلال الثانية الواحدة، وهو من العوامل الهامة جداً للشعور بالواقعية أثناء تجربة نظارات الواقع الافتراضي، وفي الغالب فإن الشاشات العادية التي تمتلك معدل تحديث 60 هيرتز ستقدم لنا مستوى سلس في العرض، لكن نظارات الواقع الافتراضي تتطلب معدل تحديث ما بين 90 إلى 120 هيرتز وذلك لتقديم تجربة مميزة ومرنة.

أهم نظارات الواقع الافتراضي

نظارة قوقل كاردبورد Google Cardboard





في حال عدم امتلاكك لأموال كافية لشراء نظارات الواقع الافتراضي مرتفعة السعر، فيمكنك تجربة نظارة كاردبورد من شركة قوقل والتي تسمح لك بتجربة الواقع الافتراضي ببساطة وبسعر منخفض للغاية. حيث يتراوح سعر الإصدارات المختلفة من النظارة ما بين 4 دولار ولغاية 20 دولار أمريكي فقط.

وتعمل النظارة مع هواتف الأيفون والأندرويد بشاشة قياس 4 – 6 إنش، وهي مكونة بالكامل من الكرتون مع وجود عدستين.

يُمكن استخدام نظارة قوقل كاردبورد في العديد من التطبيقات مثل مشاهدة فيديوهات يوتيوب 360 درجة أو تصفح نسخة الواقع الافتراضي من قوقل إيرث، أيضاً تدعم النظارة بعض الألعاب والأفلام القصيرة، وتبقى النظارة من ضمن أبسط النماذج المتوفرة حالياً لتجربة الواقع الافتراضي وهي مناسبة للمستخدمين الذين يرغبون بتجربة هذه التقنية فحسب دون الاعتماد عليها كثيرًا في الألعاب أو بعض التطبيقات الأخرى.

نظارة سامسونج GEAR VR



تعد نظارة الواقع الافتراضي سامسونج GEAR VR من أكثر نظارات الواقع الافتراضي شعبية لغاية الآن، خصوصًا أنها تأتي بسعر مقبول جدًا وهو 100 دولار أمريكي فقط، لكن للأسف فإن النظارة لغاية الآن لا تدعم جميع الهواتف الذكية وهي متاحة فقط مع الهواتف التالية والتي قد تكون مرتفعة السعر بالنسبة للكثير من المستخدمين:

جالكسي S7
جالكسي S7 Edge
جالكسي S6
جالكسي S6 Edge
جالكسي S6 Edge بلس
جالكسي نوت 5
وبالتالي فإن دقة العرض في النظارة تعتمد على دقة عرض الهواتف السابقة والتي تأتي تمتلك شاشة Super AMOLED وبدقة 1440 * 2560 بيكسل، كما تُقدم النظارة مجال رؤية بزاوية 96 درجة ومعدل تحديث 60 هيرتز، وتزن 280 جرامًا فقط، كما توفر شركة سامسونج العديد من المحتويات الخاصة بالنظارة مثل الألعاب والفيديوهات والأفلام وغيرها.

نظارة إل جي 360 VR




انضمت شركة إل جي مؤخراً لسباق الواقع الافتراضي وذلك بعد إعلانها عن نظارة 360 VR، وعلى عكس نظارة قوقل وسامسونج فإن نظارة إل جي 360 VR تمتلك شاشة خاصة بها بدقة 720 * 960 بيكسل، كما تتميز بامتلاكها لسماعة رأس داخلية وبوزنها الخفيف جدًا (118 جرام فقط)، وبحسب إل جي فإن النظارة تقدم تجربة مشاهدة تلفاز بشاشة 130 إنش على بعد 2 متر فقط.
ولغاية الآن لم تعلن شركة إل جي بشكل رسمي عن سعر النظارة والتي من المتوقع طرحها خلال الصيف المقبل في الأسواق، مع العلم أنها ستعمل مع هاتف إل جي G5 الذي أعلنت عنه الشركة مؤخرًا، في حين وعدت الشركة بدعم هواتف أخرى لاحقاً.

أما بالنسبة للأشياء التي يُمكن القيام بها مع نظارة إل جي فهي محصورة في فيديوهات الواقع الافتراضي على يوتيوب بالإضافة إلى توافقها مع تطبيقات نظارة قوقل كاردبورد.

نظارة سوني بلاي ستيشن VR





تعد نظارة بلاي ستيشن VR من أفضل نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بمجال الألعاب لغاية الآن، وستعمل النظارة مع منصة بلاي ستيشن 4 ويد تحكم DualShock 4 وسيتم طرحها خلال شهر أكتوبر المقبل بسعر 400 دولار أمريكي.

تتميز النظارة بشاشة OLED قياس 5.7 إنش وبدقة عرض 1080 * 1920 بيكسل ومجال رؤية بزاوية 100 درجة ومعدل تحديث 120 هيرتز، وهي مخصصة للعمل مع بعض الألعاب عبر منصة بلاي ستيشن 4 فقط وتتطلب وجود بلاي ستيشن كاميرا PlayStation Camera بسعر 60 دولار أمريكي بالإضافة إلى تطلب بعض الألعاب لوحدة PlayStation Move والتي تأتي بشكل منفصل عن النظارة.

المصدر : abuomar.ae
6
ζôŕđ ổŧ ∑vîζ (ﻣ̝̚ــﺣ̭͠ــﻣ̝̚ــﮃ الـحّـرّبّــي) 2017/8/5
♥ جــربتهــا مـرة واحـدة ..جميــلة جـدا وفكـرتهـا حـلوة وأختــراع ذكــي ....
♥ وشكــرا لـك أخــي عـلى المعـلومـات .....
5
متولي 2017/8/5
أبوبكر وجدتها سابقا في الاسواق لكن لم اجربها بعد
5
صَوْتُ العِطِرْ (عَــبَـــق الــخــَيـــال) 2017/8/5
جربتها بالفعل ,, انها رائعة .
شكرا" للطرح والمعلومات الجميلة .
5
رومانسي مايخون 2017/8/7
قدييم جدا ومعروفه لها 3 سنوات
5
جبرائيل محمد 2017/8/9
شكرا لمعلوماتك
5
زهـــور الأشــــــواق (عاشقة الإحترام) 2017/8/9
جزاك الله خيرا على الموضوع ؛؛
5
صلاح ابو خليل ((ABO ZAKI)) 2017/8/9
موضوع ممتع
4
أبوبكر 2017/8/5
لم اجربها بعد
وشكرا على المعلومات
4
أبوبكر 2017/8/5
متولي مازلت لم ارها امامي
4
Ejabaty | إجاباتي (تابعوني أتابعكم) 2017/8/9
منورين