لماذا يقولون ان الكرنب يسبب انتفاخ البطن, علي ماذا يحتوي من مواد تسبب الانتفاخ؟

النقاط: 5 عدد الاجابات: 2 عدد الزيارات: 48 الطعام و الشراب الخضروات الكيمياء تعليقات المستخدمين Ebrahim
1
himo egypt 2016/11/21 03:56:27 ابلاغ
لماذا يقولون ان الكرنب يسبب انتفاخ البطن, علي ماذا يحتوي من مواد تسبب الانتفاخ؟
1
golden (انسان ميت) 2016/11/21 04:10:20 ابلاغ
من الطبيعي أن تتكون الغازات في الأمعاء الغليظة، القولون ، في البطن. ومن الطبيعي أن تكون ثمة أيضا غازات في المعدة. وما قد لا يعلمه البعض أن غازات القولون لا تأتي من تناول البروتينات أو الدهون، بل إنها تنتج عن تناول السكريات، بأنواعها البسيطة أو المعقدة. والحقيقة أن غالبية الأطعمة الصحية التي يُنصح بها عادة طبيا تحتوي على المواد التي تتسبب في الغازات، مثل الحليب ومشتقات الألبان، والبقول، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والخضراوات والفواكه

ماهي الغازات المسببة للانتفاخ ؟
هنالك خمسة انواع اساسية من الغازات: النيتروجين (Nitrogen)، الاكسجين (Oxygen)، ثاني اكسيد الكربون (Carbon dioxide)، والهيدروجين (Hydrogen). وهذه تكون 99% من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي. ويختلف التركيب النسبي لهذه الغازات على امتداد الجهاز الهضمي. في الفترات التي يحصل فيها انطلاق الغازات بكميات كبيرة، يظهر في قياس الغازات تركيز مرتفع من الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون مقابل تركيز منخفض من النيتروجين.

كيف يحدث الانتفاخ؟
كمية الهواء الداخلة الى الامعاء الدقيقة تتاثر من وضعية الجسم. في وضعية التمدد (الاستلقاء) من الصعب التجشؤ، ولذلك فان فقاعة الهواء المتكونة في المعدة تحتبس فوق المادة السائلة التي تغطي نقطة الاتصال بين المريء والمعدة، مما يؤدي الى انتقال الجزء الاكبر من الغازات من المعدة الى الامعاء الدقيقة. انتفاخ البطن وعدم القدرة على التشجؤ يمكن ان يظهرا بعد اجراء عمليات جراحية لمعالجة مرض الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux).

اسباب الغازات :
• ابتلاع الهواء: عندما لا يتم اطلاق الهواء الذي تم ابتلاعه الى الخارج بواسطة التجشؤ، فانه يمر من خلال الجهاز الهضمي وينطلق عن طريق الشرج، على شكل ارياح. ابتلاع كمية كبيرة جدا من الهواء قد يسبب الفواق (الحازوقة – Hiccup).
• الغذاء والشراب: كمية الغازات التي تكونها بعض انواع الطعام والشراب تختلف من شخص الى اخر.
• الامساك: قد يسبب الانتفاخ، لكنه لا يزيد، عادة، من كمية الغازات.
• الادوية والمضافات الغذائية (Food additives): بعض الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية وبعض الادوية التي تحتاج الى وصفة طبية، وكذلك بعض المضافات الغذائية – قد تسبب اثارا جانبية مثل الانتفاخ وتكون الغازات.
• امراض: بعض الامراض، مثل داء انسداد الامعاء (الانسداد المعوي – Intestinal obstruction) وداء كرون (التهاب مزمن في الامعاء – Crohn’s disease).
• التغيرات في مستوى الهرمونات: الانتفاخ هو ظاهرة منتشرة لدى النساء في فترة ما قبل الحيض، لان الجسم يخزن السوائل.

ما الذي يسبب رائحة لهذه الغازات؟
ان أكثر الروائح المؤذية فغالباً ما تحتوي على مركبات الكبريت والتي تنتج عن أطعمة غنية بالكبريت مثل القرنبيط، والبيض، واللحوم. على الرغم من أن بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة اقل من الكبريت مثل البقول يمكن أن تسبب كمية كبيرة من الغازات، ولكن بدرجة شبه عديمة من الرائحة.

ما الذي يسبب الصوت عند إخراج هذه الغازات؟
يؤثر انفجار غازات الأمعاء على عضلة فتحة الشرج التي تصدر ذبذبات تكون هي الصوت الذي تحدثه الغازات عند خروجها. وتتحكم كمية الغاز، وقوة انفجاره، بالإضافة إلى قوة مقاومة عضلة فتحة الشرج لإخراجه في مدى ارتفاع صوت انطلاق الغاز خارج الأمعاء.

هل منع خروج غازات الأمعاء يسبب الأذى؟
على الأرجح كلا. فعندما تقوم بمنع الغازات من الخروج، فأنها تعود إلى القنوات المعوية التي جاءت منها. أما إذا احتبست الغازات في منطقة ينحني فيها القولون بشكل حاد- في الجزء العلوي الأيمن والعلوي الأيسر من المعدة- فيمكن أن يسبب ذلك الألم. ويزول هذا الألم بمجرد السماح للغازات بالخروج. وهذا ما يجب أن تقوم به في النهاية، لأن الجسم لا يستطيع أن يمتص هذه الغازات.

كيف يتم علاج الغازات ؟
تغيير النظام الغذائي لمنع تكون الغازات لا يساعد، بشكل عام، الا في حالة المصابين بعدم تحمل سكر الحليب او سكر الفاكهة. يتوفر في الاسواق بديل لانزيم لاكتاز (Lactase).الادوية لارخاء العضلات الملساء (العضلات اللا ارادية – Smooth muscle)، والتي يعطى بعضها في حالات القولون المتهيج التي تكون الشكوى الرئيسية فيها من اوجاع في البطن، يمكنها ابطاء وتثبيط حركة الامعاء، لكنها تزيد بالمقابل من الشعور بالانتفاخ. المواد المسرعة للحركية، مثل السيسابريد (Cisapride)، ميتوكلوبراميد (Metoclopramide)، تمت تجربتها بنجاح، لكن غير تام. وثمة دواء جديد في هذه المجموعة هو التيجاسيرود (Tegaserod).
بالاضافة الى ذلك، تتوفر ادوية اخرى تمت تجربتها بنجاح جزئي وهي مكونة من تركيبات على اساس الفحم النباتي المنشط (Activated charcoal) (كربوسيلان – Carbosylane، اوكاربون – Eucarbon، نوريط – Norit، نوفيكربون – NoviCarbon)، بيسموث وسوبساليسيليت (Bismuth subsalicylate) ومستحضرات انزيمية (انسيبالميد – Encypalmed).

كيفية الوقاية من غازات البطن؟
الوقاية من الغازات يكون باجتناب تناول الاغذية المسببة لها بكثرة وهذه بعض الاغذية المسببة للغازات:
الخضروات، مثل الارضي شوكي، الهيليوم، البروكولي، ملفوف البروكسيل، الملفوف، القرنبيط، الخيار، الفلفل الاخضر، البصل، البازيلاء، الفجل، البطاطا غير المطبوخة.
•الفاصوليا وانواع اخرى من البقوليات.
•الفواكه، مثل : المشمش، الموز، الشمام، الخوخ، الاجاص، الزبيب والتفاح غير المطبوخ.
•القمح ونخالة القمح.
•البيض.
•المشروبات الغازية، عصير الفاكهة، البيرة والنبيذ الاحمر.
•الماكولات الدهنية والماكولات المقلية.
•السكر وبدائله.
•الحليب ومنتجاته، وخاصة لدى الاشخاص ذوي الحساسية لمادة اللاكتوز، السكر الرئيسي في الحليب.
•الماكولات المغلفة التي تحتوي على اللاكتوز، مثل الخبز، الحبوب وصلصات السلطة.
الغازات التي تتكون اثر تناول اللحوم او البيض تنطلق منها، بشكل عام، روائح كريهة، بينما الغازات التي تتكون اثر تناول الفواكه والخضروات، في المقابل، لا تنطلق منها روائح كريهة، بشكل عام.

مشروبات تساعد في طرد الغازات:
كما يوجد مجموعة لابأس بها من الأعشاب التي تساعدفي علاج غازات البطن وطردها مثل
الشمر:
مغلي الشمر يزيل الغازات
حبة البركة :
تطرد الرياح ويزيل الانتفاخ إذا أضفناه للطعام أوإضافة ثلاث نقط من زيت حبة البركة الى فنجان من القهوة او الشاي
شرب شاي الينسون:
الينسون يحضر بنفس طريقة عمل الشاي و يترك يغلي لمدة 5 دقائق.
البابونج :
مستحلب البابونج يطرد غازات البطن ويخفف الألم
ماء زهر البرتقال :
توضع قطرات منه لكل كوب ماء شرب يزيل الغازات تماما
شاي الزعتر :
شاي الزعتر يطرد الغازات ويخفف المغص.
الكمون:
مغلي الكمون طارد ممتاز للغازات يؤخذ بمعدل نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة15 يوماالكمون المطبوخ بالزيت مع ماء الشعير يزيل الانتفاخ والمغص.
الكراويا:
مستحلب بذور الكراويا يشرب ثلاث مرات يوميا لإزالة المغص وطرد الغازات
القرفة :
شرب شاي القرفة يذهب المغص المعوي ويزيل الغازات.
كزبرة :
منقوع الكزبرة اليابسة المطحونةجيد في حالات عسر الهضم والانتفاخ وغازات البطن
الليمون :
شرب عصير ليمون (الليمونادة )ممتاز لطرد الغازات
البردقوش :
شاي البردقوش يزيل الغازات
النعناع :
مستحلب العناع علاج فعال لطرد الغازات
البقدونس:
مزيل للانتفاخ وطارد للغازات ويخفف المغص.
الثوم :
تناول ثلاثة فصوص من الثوم ليلا عند النوم مع تبليعها بالماء يذهب الغازات ويلين الامعاء الى حد بعيد وهي طريقة سهلة وعملية وغير مكلفة.

عادات يجب اتباعها:
– تعويد الأمعاء على الخروج يوميا لأن الإمساك يعيق خروج الغازات
-استعمال الأدوية لتنظيم خروج الغازات الموصوفة من عند المختص
-شرب من 8 – 10 أكواب من السوائل يوميافهي تساعد على انتظام حركة الأمعاء
-تجنب القلق والتوترلأنه زيادة في إفرازالأدرينالين الذي يسبب خروج غازات بقوة أكبر.
-الإبتعاد تماما عن المشروبات الغازية
-التقليل من تناول الحليب ومشتقاته كالا جبان والألبان
-عدم مضغ العلكة
-التقليل من تناول الحبوب
-عدم تناول الطعام بسرعة فهي تؤدي إلى إبتلاع الهواء
-مضغ الطعام بطريقة جيدة
-التقليل قدر الإمكان من التوابل
-عدم شرب الماء عند الأكل

الدراسات الخاصة بغازات البطن المسبة للانتفاخ:
هل جميع الحبوب تسبب انتفاخ البطن وحدوث غازات؟
يشير بحث جديد إلى أن جميع أنواع الحبوب و البقوليات لا تسبب الغازات و انتفاخ البطن بشكل مساوي. على الرغم من الفوائد الصحية المعروفة للحبوب والبقوليات ، كثير من الناس تميل إلى أن تبتعد عنها بسبب مخاوف من تسببها بانشاء الغازات في البطن بصورة مفرطة ومحرجة.حلل التقرير الجديد انتفاخ البطن والمعدة الشدة ، بما في ذلك التغيرات البراز والنفخ ، وبين الناس في ثلاث دراسات ، التي بدت في الفول وخطر الإصابة بأمراض القلب.أكل الناس في اثنتين من هذه الدراسات إما نصف كوب من الفاصوليا المنقطة ، والبازلاء السوداء العينين ، أو الحبوب المطبوخة يوميا لمدة ثمانية أسابيع. اما المجموعة الثانية أكلوا الجزر المعلب يوميا.في الدراسة الثالثة ، تناول جزء من المشاركون نصف كوب من الفاصوليا المنقطة و الجزء الآخر تناول الحساء لمدة 12 أسبوعا.أفاد أقل من نصف المشاركين ان الغازات لديهم زادت عند تناولهم الفاصوليا المنقطة أو الحبوب المطبوخة خلال الأسبوع الأول ، و 19 ٪ قد ازداد انتفاخ البطن عند تناولهم البازلاء السوداء العينين خلال الأسبوع الأول. وذكرت أن حوالي 3 ٪ إلى 11 ٪ من المشاركين زاد انتفاخ البطن لديهم خلال فترة الدراسة ، حتى و لو كانوا يأكلون الجزر ، وليس الفاصوليا.”يمكن جعل الناس يدركون أن زيادة الحبوب في الغذاء قد يؤدي إلى مزيد من الغازات في البداية”, ولكن قد تكون مخاوف الناس حول انتفاخ البطن المفرط من الحبوب مبالغا فيه”.

تغيير العادات الغذائية:
يقول الباحثون من «مايو كلينك» بالولايات المتحدة إنه لو كانت لديك غازات تتسبب لك في آلام في البطن، وناجمة بالأصل عن مشكلة صحية في الجهاز الهضمي، فإن معالجة المشكلة الصحية ستوفر لك الراحة من ألم هذه الغازات. أما إذا كانت الغازات ليست ذات علاقة بأي أمراض في الجهاز الهضمي، فإن القيام ببعض التعديلات في نوعية الأطعمة التي تتناولها كفيل بإزالة إزعاج الغازات.ولأن الناس يختلفون في نوعية وكميات الأطعمة التي يتناولونها، والأوقات التي يتناولونها فيها أيضا، فإن المهم في كلام أطباء «مايو كلينك» هو ما أضافوه بقولهم إنه لا يوجد حل واحد يصلح لإزالة مشكلة الغازات عن كل الناس، ولذا تجب المحاولة، التي قد تصيب أو تخطئ، لكن غالبية الناس يستطيعون بعد عدة محاولات، أي في تغيير أنواع الأطعمة التي يتناولونها، تحديد كيفية تخفيف معاناتهم من الغازات.

لبن الزبادي لعلاج الغازات:
الحل العملي السهل والمفيد جدا لمشكلة تسبب الحليب ومشتقات الألبان في الغازات هو الحرص على تناول لبن الزبادي. ويقول الباحثون في «مايو كلينك»: «حاول تناول مشتقات الألبان القليلة المحتوى من سكر اللاكتوز، ولبن الزبادي هو أفضل مثال عليها. وللتوضيح، يحتوي الحليب، وجميع مشتقات الألبان، على سكر الحليب، أو ما يعرف بسكر اللاكتوز. وهذا السكر يصعب هضمه بشكل تام في أمعاء كثير من الناس. ومن ثم يصل سكر اللاكتوز غير المهضوم إلى الأمعاء الغليظة. وهنا تعمل البكتيريا الصديقة المستوطنة للقولون على هضم هذا السكر بفاعلية كبيرة. وينتج عن عملية الهضم، أو تكسير هذا السكر الثنائي، توليد الغازات. وفي عملية إنتاج لبن الزبادي، والتي تتم من خلال تخمير الحليب مع أنواع من البكتيريا، يتم بالفعل تكسير وهضم هذا السكر، وبالتالي حينما نتناول لبن الزبادي فإننا سنحصل على البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الحليب، وفي الوقت نفسه سنتناول سكر الحليب وقد تم هضمه وتكسيره. أي أنه لن يتسبب لنا في الغازات.
1
anass(tarik) (أخصائي تغذية) 2016/11/25 10:03:32 ابلاغ
جهازنا الهضمي منخور بسبب المقالي وخلط الاغذية المتضاربة ، والمواد الصناعية لذالك ينتج غازات ، وليس الغذاء الطبيعي هو الملام
وطريقة ووقت الاكل ايضا عامل بنشوء غازات